الكنيسة المعمدانية المحلية - الناصرة
الرئيسية عن الكنيسة خدماتنا النشرة عظات اخبار واحداث مقالات روابط اتصل بنا English
 

مؤتمر الكنيسه السنوي - شبرين من مارون الراس
2009/07/23


كتب: بطرس منصور

 

مؤتمر كنيستنا لهذه السنة عقد في  22-19 من تموزاللهاب في كيبوتس يارؤون الواقع على بعد عدة مئات امتار من الحدود الاسرائيلية -اللبنانية. وقد ذكّرني هذا القرب من قرية مارون الراس ،يارون وبنت جبيل بفيلم عرض في صالات السينما قبل عدة سنوات باسم שתי אצבעות מצידון (اي على بعد اصبعين من صيدا). خلال اوقات الشركة في المساء كان المتسامرون في المؤتمر يسمعون اصوات خافته لقذائف هي كما يبدو تمارين او مناورات عسكرية على الحدود.

 

نظراً لاوقات الفرص السنوية المحدودة والاسعار الباهضة للاستجمام امست المؤتمرات الكنسية بمثابة دمج بين وقت الاستجمام العائلي السنوي وبين الانعاش والتجديد الروحي للكنيسة. واضحى النقاش الذي يدور في اوساط المؤمنين في هذه الفترة: ايهما افضل غادوت ام غونين؟ يارؤون او لاهافوت هاباشان؟ قصر جاسر-بيت لحم  أم كراون بلازا الناصرة؟بيتح تكفا ام يد شموناه؟ نيس عاميم ام فندق بارك في بيت ساحور؟ وما ان تكتشف احدى الكنائس موقعاً جديداً وتختبره فتجده  "رخيّص وكويس" وتوصي به لبقية الكنائس، حتى تهرول هذه الاخيرة لتحجزه لمؤتمراتها هي  الاخرى. نصلي ان يرتب الرب مكاناً خاصاً ومناسباً لنا نحن الانجيليين العرب لمؤتمراتنا.

 

وقع الاختيار هذه السنة في كنيستنا على كيبوتس يارؤون الواقع بين قرية كفر برعم المهجرة من جهة وقرية مارون الراس اللبنانية من جهة اخرى. الكيبوتس يقع في منطقة جبلية ،خلابه ومشجّره.

 

موقع المؤتمرفي الكيبوتس المذكور كان ممتازاً لكن برنامج واجواء المؤتمر نفسه ارتقت الى مستوى اكثر روعة.  فترتيب المؤتمر وادارة شؤونه ببراعة ودقة من الأخ زاهرحداد كانت سبب بركة لكل المؤتمرين. كما ان الشركة الحبيّة الخفيفة بين الاخوة وثقت علاقات المحبة بين الاعضاء. فهنا اخت تقسم البطيخ واخرى تضارب عليها بالشمام .هنا اخ يشوي اللحم وآخر يقترح اكل الشوارما بعد المؤتمر في معليا . هنا الباذورات الكناويه وهناك العلب الاسطوانية للشوكالاطة المستوردة. هنا اخ يساعد اخاه ليتوصل للانترنت عن طرق الموديم وهناك آخر يعزف العود.

 

اما اعظم ما باركنا به الرب فكان العظات الممسوحة من القس اشرف ابيشاي والقس الدكتور نبيل سمارة. القس نبيل شارك بعظات مؤثرة عن الغفران والمحبة في الكنيسة . ابدع القس نبيل ايضاً باستخدام مقطع من الصورعن الصلب بمرافقة موسيقية اثرت في النفوس وذلك كخاتمة لعظته. اما عظات القس اشرف فتمحورت حول مفهوم الكنيسة وتطرق هو اليها  من نواحي عديدة وجميلة اثلجت الصدور، بل قل الهبت القلوب  بالمحبة للرب وكنيستة. في عظة الليلة الاخيرة دخل القس اشرف للعمق في الموضوع الشائك حول الخدمة والخدام في الكنيسة مفصلاً كلمة الحق بالاستقامة وباتزان بما يتعلق بالنبوة والرسولية  ودامجاً القصص التوضيحية.

 

اما العظة الاخيرة للقس اشرف فكانت حول الانتعاش الروحي  وكانت خير نهاية لمؤتمر االكنيسة ليعود المؤتمرون بعدها للناصرة.

 

محاضرة القس عازر عجاج حول اسباب ظهور الاصلاح الانجيلي واعطاء لمحة عن لوثر واخرى عن كالفن اثارت الاهتمام بين الاعضاء وفتحت الشهية للاهتمام الاكبر بالتاريخ الانجيلي. كما تميّزت الندوات الخاصة من الاخوة رفيق خليل،ماي آرثر،رناء حداد وبشارة ديب حول النجاح بالعمل،بالعلاقات،في العائلة وفي تقسيم الوقت كانت عملية واثارت المشتركين للدلو بدلوهم فيها واثارة النقاشات لاهمية المواضيع.

 

ساهم في نجاح المؤتمر الاهتمام والعناية بالاولاد خلال وقت الخدمات من الاخت اميره سمعان من كنيسة طرعان المعمدانية.

 

نصلي ان يختم الرب على مفعول وتأثيرات المؤتمرفي النفوس-لمجد الرب.

نشجع الاخوة والاخوات الذين لم تتح لهم الفرصة لحضور المؤتمر ان يستمعوا للعظات التي سيتم وضعها في الموقع.


لمشاهدة صور الأخ أيليا قبطي - http://picasaweb.google.com/eliaqubti/ChurchConference2009?feat=email#



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
  © كل الحقوق محفوظة للكنيسة المعمدانية المحلية - الناصرة 2006 - 2015 , Powered by ITSOFTEX