الكنيسة المعمدانية المحلية - الناصرة
الرئيسية عن الكنيسة خدماتنا النشرة عظات اخبار واحداث مقالات روابط اتصل بنا English
 

علاقتنا مع اليهود المسيانيين- بين الوحدة والاختلاف
2010/06/09



شهدت الساحة الكنسية في الاشهر الأخيرة حدثين يبدوان كعلامة فارقة في علاقة الانجيليين العرب مع اليهود المسيانيين (وهم اليهود المؤمنين بالرب يسوع).

الأول هو المؤتمر الدولي الذي عقدته كلية بيت لحم للكتاب المقدس في بيت لحم حول لاهوت الارض والآخر هو يوم الصلاة العالمي في الناصرة الذي نظمته جمعية بيت الصلاة ومجمع الكنائس الانجيلية في اسرائيل .

مؤتمر بيت لحم احتوى على بعض المحاضرات التي تحدثت عن المعاناة الفلسطينية وايضاً طروحات لاهوتية اكاديمية تحدت الفكر المسيحي الصهيوني . من هنا استقطب هذا المؤتمر انتقاداً من قبل اليهود المسيانيين لأنه بنظرهم كان مؤتمراً خارجه لاهوتي ولكن قلبه سياسي ومناهض لدولة اسرائيل بحسب زعمهم. أما اجتماع الناصرة فجمع مئات من المؤمنين من الانجيليين العرب واليهود المسيانيين الذين عبدوا الله معاً ورنموا وغسلوا أرجل بعضهم البعض. رد الفعل السائد من اليهود المسيانيين حول اجتماع الناصرة كان ايجابياً للغاية.

ان غالبية اليهود المسيانيين هم اصحاب خط لاهوتي (وبالنتيجة -خط سياسي) يميني ومتشدد فيما يتعلق بالعلاقة مع الفلسطينيين وتقسيم الارض من اجل تسوية للفلسطينيين. يشترك العديد من اليهود المسيانيين في مؤتمرات لاهوتية تؤكد وعد الله لإبراهيم بخصوص منح الأرض لليهود وانه ساري المفعول حتى اليوم. من جهة اخرى يتبنى كل اليهود المسيانيين تقريباً التعليم القائل بوجود تعامل خاص مع اليهود قبيل مجيء المسيح في تجمع اليهود في فلسطين.
من الجهة الاخرى هناك تيارات مختلفة في العالم المسيحي ككل حول هذا التعليم والتفسير السياسي لكل واحد قد يكون داعماً لإسرائيل أو رافضاً لوجودها أو منتقداً لتصرفاتها. الانجيليون العرب في البلاد يتبنون مواقف تندرج في التيارات المختلفة على اطيافها.
من هنا- فان موضوع التوجه اللاهوتي لموضوع الأرض هو مصدر خلاف وتعدديه لا يمكن تجاهلهما.
هل يمكن للانجيلي العربي أن يتواصل ويعبد ويتشارك مع أخيه اليهودي المسياني إن كان له موقف لاهوتي وسياسي مختلف عن اليهودي المسياني بما يتعلق بالبلاد؟

هل يمكن اعتبار موضوع الارض موضوعا ليس في لب اساسيات اللاهوت فنضعه جانباً ونحترم الواحد موقف الآخر بصدده ام انه يفسد للود قضية؟
هل بالإمكان إيجاد خط يوصل بين الحدثين: مؤتمر بيت لحم ولقاء الناصرة؟


  © كل الحقوق محفوظة للكنيسة المعمدانية المحلية - الناصرة 2006 - 2015 , Powered by ITSOFTEX